تاريخ الجمعيات السرية والحركات الهدامة

المؤلف هو محمد عبد الله عنان، أحد أشهر المؤرخين المعاصرين والمؤلف لـ 57 كتب أخرى.

يقول الكاتب :

” كتبت هذا الكتاب في مستهل الشباب، وظهرت طبعته الأولي في سنة 1926. ومضى إلي اليوم وقت طويل دون أن تظهر طبعته الثانية. وفي خلال هذه الحقبة الطويلة تبدلت أحوال العالم تبدلاً عظيماً، وتطور سير الحركات الهدامة المعاصرة تطوراً عظيماً، وتغيرت نظريات تاريخية كثيرة، وأضحى كثير من النظريات والأحداث التي تضمنتها الطبعة الأولي من الكتاب بحاجة إلي كثير من التعديل والتصحيح والإضافة.

وأخيراً صح عزمى علي الإضطلاع بهذه المهمة الشاقة، فعمدت إلي مراجعة الكتاب وتنقيحه وتعديل موضوعاته بصورة شاملة، وغيرت كثيراً مما اقتضت الحوادث والتطورات تغييره، وخصوصاً في “الكتاب الأول” الخاص بالثورة علي الإسلام، و “الكتاب الخامس” الخاص “بحركات الهدم الظاهرة”، وأدخلت علي فصوله من الإضافة والتعديل ما يجعلها متمشية مع الحوادث والتواريخ، والأحداث العالمية الكبرى، التي ترتبت علي الحرب العالمية الثانية، وأضفت إليه كثيراً من المعلومات والفقرات الجديدة، بل أضفت إليه بضعة فصول برمتها، وأستطيع أن أقول إنه باستثناء بعض فصول الكتابين الأول والثاني، يكاد يغدو هذا الكتاب في طبعته الجديدة مؤلفاً جديداً.

وقد رجعت في تأليف الكتاب، ثم في تنقيحه وتعديله إلي طائفة كبيرة من المراجع بمختلف اللغات. ولكنى أود أن أنوه هنا بأنى انتفعت بكتاب المؤلفة الأمريكية السيدة “نستا وبستر” في “الجمعيات السرية” ولا سيما في “الكتاب الثالث”.

ونقلت عنه في هذا الباب كثيراً من المعلومات المفيدة. وانتفعت إلي جانب ذلك بالرجوع في كثير من الموضوعات والفصول إلي الموسوعات العالمية المختلفة، مثل دوائر المعارف البريطانيةـ والفرنسية، واليهودية، وغيرها، كما رجعت إلي عدد كبير من المؤلفات الاشتراكية والشيوعية المعاصرة.

وفي تلك الفترة، وهي التي تغير فيها سير تاريخنا القومى أعظم تغيير، أرجو أن يكون صدور “تاريخ الجمعيات السرية والحركات لاهدامة” محققاً لكثير من المعانى التحريرية النبيلة التي هى عنوان الشعوب الأبية الكريمة “.

نُشر بواسطة الأمير الأحمر

كابوس الصهاينة

اترك رد

فرسان الأقصى حول العالم ضد الصهيونية
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: